الصفحة الرئيسية / المدونة / الأسمدة العضوية والغير عضوية

الأسمدة العضوية والغير عضوية

بدون فئة

 من المحتمل أن يعود استخدام السماد الحيواني والسماد كأسمدة نباتية عضوية إلى ما هو أبعد من الزراعة نفسها. تسير الأسمدة العضوية وغير العضوية جنبًا إلى جنب مع الزراعة لتحسين نمو النباتات وصحتها. بينما تحتوي التربة بشكل طبيعي على مغذيات مثل النيتروجين والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، فإن دورات زراعة المحاصيل المتكررة تستنزف مخازنها. هذا هو المكان الذي تتدخل فيه الأسمدة الزراعية غير العضوية والعضوية لتكملة التربة من المغذيات المفقودة وللمساعدة في النمو الصحي للمحاصيل والأراضي العشبية.

لماذا يستخدم المزارعون الأسمدة غير العضوية و / أو العضوية؟

يمكن إضافة المغذيات على شكل مواد عضوية ونباتات إلى التربة من خلال مصادر مختلفة. غالبًا ما يقوم الأمريكيون الأصليون بدفن الأسماك في قطع الذرة الخاصة بهم والتي تغذي التربة بشكل عضوي عندما تتحلل الأسماك. وبالمثل، يستخدم المزارعون محاصيل مثل فول الصويا والبرسيم (البقوليات) ، التي “تسحب” (تمتص) النيتروجين الموجود بشكل طبيعي من الغلاف الجوي لوضعه في التربة لدورات المحاصيل المستقبلية (الدورية).

الأسمدة غير العضوية الحديثة وبعض الأسمدة العضوية تشمل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم كأهم ثلاثة عناصر لتغذية النبات. أخرى وبأهمية ثانوية هم الكبريت والمغنيسيوم والكالسيوم. يتم استخدام الأسمدة العضوية وغير العضوية لغرضين رئيسيين:

كمواد مضافة لتوفير المغذيات للنباتات.

لتعزيز فعالية التربة في احتباس الماء وتهوية التربة.

يمكن استخدام الأسمدة الزراعية غير العضوية والعضوية على النباتات كمواد صلبة وسوائل. سماد النيتروجين السائل هو مثال شائع والذي يستخدم غالبًا مع الأسمدة الزراعية الأخرى القابلة للذوبان في الماء لامتصاصه السريع والفعال. يتم بيع ما يقرب من 90٪ من الأسمدة العضوية وغير العضوية تجارياً في شكل مسحوق أو حبيبات. تتوفر هذه الأسمدة العضوية وغير العضوية من موردي الأسمدة الكيماوية والعضوية كمركزات ويمكن تخفيفها باستخدام الماء لجعلها قابلة للذوبان لسهولة التغطية والامتصاص السريع. تميل الأسمدة السائلة العضوية وغير العضوية إلى أن تتكون من أمونيا لا مائية أو محاليل نترات الأمونيوم المائية أو اليوريا.

قائمة الأسمدة غير العضوية الشائعة

للزراعة الناجحة، يحتاج المزارعون إلى معرفة مختلف أنواع الأسمدة غير العضوية واستخداماتها. يتم استخدام الأسمدة غير العضوية التالية بشكل شائع في جميع أنحاء الصناعة:

اليوريا

السماد غير العضوي النيتروجيني الصلب الأكثر استخدامًا، يتم توزيع اليوريا في شكل حبيبات. يمكن أيضًا خلطها مع نترات الأمونيوم وتذويبها في الماء لتشكيل محلول نترات الأمونيوم اليوريا. تتفاعل اليوريا مع الماء لتكوين الأمونيا مما يجعل النيتروجين الموجود داخل السماد غير العضوي متاحًا للنبات. توفر الأسمدة اليوريا غير العضوية أعلى كميات من النيتروجين  حوالي 46٪ ، وبالتالي فهي الأسمدة غير العضوية الأكثر استخدامًا في الزراعة.

نترات الأمونيوم

نترات الأمونيوم عبارة عن سماد غير عضوي آخر يتوفر عادة من موردي الأسمدة الكيماوية في شكل حبيبات. وكسماد غير عضوي آخر شائع لدى المزارعين  فإنه يوفر أيضًا كمية كبيرة من النيتروجين للتربة. أكثر فائدة عبر المحاصيل المتخصصة مثل ثمار الحمضيات وللتخصيب عبر الأراضي العشبية لمراعي الحيوانات، توفر نترات الأمونيوم ما يقرب من 33 ٪ من النيتروجين.

كبريتات الامونيوم

عادة ما يتم بيع كبريتات الأمونيوم من قبل موردي الأسمدة غير العضوية التجارية كمادة صلبة. تتشكل كمنتج ثانوي من النفايات الناتجة عن أفران فحم الكوك عند استخدام حامض الكبريتيك لإزالة الأمونيا من الفحم. تنتج 21٪ نيتروجين للنبات.

نترات الكالسيوم

تحتوي نترات الكالسيوم على 16٪ نيتروجين في صورة نترات. على الرغم من أنها أقل فعالية من غيرها من الأسمدة النيتروجينية غير العضوية وضعها في التربة، إلا أن نترات الكالسيوم تستخدم بأعداد كبيرة عبر محاصيل الفاكهة والخضروات لأنها توفر مصدرًا سهل الذوبان من الكالسيوم في التربة التي تعاني من نقص الكالسيوم.

ثنائي فوسفات الأمونيوم

ديامونيوم فوسفات هو سماد غير عضوي منتج تجاريًا يمكنه توفير ما يصل إلى 46٪ من الفوسفور للنبات. بالإضافة إلى ذلك فإن مكون الأمونيا في فوسفات ثنائي الأمونيوم يوفر أيضًا حوالي 18 ٪ نيتروجين. غالبًا ما يتم تطبيق فوسفات ثنائي الأمونيوم ، وهو مركب عالي الذوبان في الماء ، على المحاصيل في صورة سائلة.

فوسفات أحادي الأمونيوم

فوسفات أحادي الأمونيوم عبارة عن سماد غير عضوي يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور ، حيث يوفر نسبة فوسفور أكثر بقليل من فوسفات ثنائي الأمونيوم – بنسبة 48٪ تقريبًا. ومع ذلك ، فإن كمية النيتروجين التي يتم توفيرها من خلال هذا الأسمدة غير العضوية أقل إلى حد ما بنسبة 11٪. هذا السماد الزراعي غير العضوي شائع في مرحلة الإنبات من دورة المحاصيل حيث أن مكون الأمونيا المنخفض يقلل من مخاطر التلف عند استخدامه على الشتلات الجديدة.

سوبر فوسفات ثلاثي

غالبًا ما يتم الجمع بين السوبر فوسفات الثلاثي والأسمدة غير العضوية القائمة على النيتروجين لتوفير استخدام أفضل على نطاق واسع. متوفر من موردي الأسمدة غير العضوية في شكل حبيبات ، ينتشر السوبر فوسفات الثلاثي مباشرة على التربة. في حين تم استبداله إلى حد كبير بفوسفات ثنائي الأمونيوم وفوسفات أحادي الأمونيوم نظرًا لمتطلبات التخزين الأسهل، وتوافر النيتروجين داخل المواد الكيميائية، إلا أنه لا يزال السوبر فوسفات الثلاثي قيد الاستخدام سواء على المستوى التجاري أو عبر التطبيقات الزراعية المنزلية الأصغر.

نترات البوتاسيوم

وهي تستخدم بشكل شائع في محاصيل الخضروات بما في ذلك الكرفس والبطاطس والخضروات الورقية والطماطم والعديد من محاصيل الفاكهة. تعمل مكونات النترات في هذا السماد الكيميائي غير العضوي بشكل جيد لدعم هذه المحاصيل من خلال نموها. توفر نترات البوتاسيوم 44٪ بوتاسيوم للمحاصيل.

كلوريد البوتاسيوم

يُطلق عليه أحيانًا اسم مورات البوتاسيوم ، ويعتبر كلوريد البوتاسيوم مصدرًا مهمًا للبوتاسيوم في الزراعة والأسمدة غير العضوية. يتم تطبيق كلوريد البوتاسيوم مباشرة على التربة ، أو مع الأسمدة غير العضوية المعدنية الأخرى، وهو أيضًا مركب قابل للذوبان بدرجة عالية. غالبًا ما يتم خلطه مع الأسمدة النيتروجينية السائلة غير العضوية قبل التطبيق لتوفير 60 إلى 62٪ من البوتاسيوم للنباتات.

طرق تطبيق الأسمدة الزراعية

يتم استخدام الأسمدة غير العضوية و / أو العضوية في جميع المحاصيل النامية إما في مرحلة الشتلات أو في مرحلة ما من دورة النبات. يعتمد استخدامها إلى حد كبير على نوع المحصول الذي يتم زراعته وخصوبة التربة (يتم تحديدها من خلال اختبار التربة). البقوليات على سبيل المثال، كما ذكرنا سابقًا ، تمتص النيتروجين من الهواء المحيط بها وعمومًا لا تتطلب سمادًا عضويًا أو صلبًا أو سائلًا إضافيًا.

الأسمدة البطيئة والمنضبطة

يدعو استخدام الأسمدة الزراعية غير العضوية عبر المحاصيل إلى التساؤل عن آثار المواد الكيميائية الحيوية ليس فقط على النبات في مراحل مختلفة من دورة نموه ولكن أيضًا على التربة والبيئة المحيطة بها. في حين أن الحصة السوقية لموردي الأسمدة والأسمدة العضوية بطيئة وخاضعة للرقابة لا تزال منخفضة نسبيًا، إلا أنها توفر فوائد من خلال تقليل التأثير على البيئة وتلوث المياه الجوفية. تتمتع الأسمدة بطيئة الإطلاق والأسمدة العضوية أيضًا بميزة إضافية تتمثل في تقليل تأثير “الاحتراق” للنيتروجين الزائد على النباتات. يعطي طلاء البوليمر حول هذا النوع من السماد العضوي الأقراص الصلبة والمسامير جدولًا زمنيًا مرحليًا لإطلاق المغذيات حيث تتحلل القشرة التي تغلف المكونات المعدنية والمغذيات النباتية بمعدل محدد. يستخدم الكبريت كمادة تغليف نموذجية ، بينما يتم استخدام اللدائن الحرارية في إطلاق اليوريا الذي يتحكم في انتشاره.

التطبيق الورقي

يحدث هذا عندما يتم استخدام الأسمدة العضوية أو غير العضوية مباشرة على أوراق النبات. يستخدم هذا النوع من طرق التطبيق بشكل عام تقريبًا لتطبيق الأسمدة القابلة للذوبان في الماء وكذلك الأسمدة النيتروجينية السائلة وهو الأكثر شيوعًا عبر المحاصيل عالية القيمة مثل الفواكه والخضروات والمكسرات. ومع ذلك فإن استخدامه يكتسب شعبية متزايدة بسبب مزاياه العديدة.

الأسمدة الصلبة مقابل السائلة

يتم استخدام حوالي 90٪ من الأسمدة العضوية وغير العضوية في صورة صلبة. من الصنف غير العضوي الأكثر استخدامًا هي اليوريا وثنائي فوسفات الأمونيوم وكلوريد البوتاسيوم. تتوفر الأسمدة العضوية الزراعية الصلبة غير العضوية والزراعية المحببة أو المسحوقة على شكل “حبيبات” (كريات صلبة). تتكون الأسمدة السائلة من الأمونيا اللامائية أو المحاليل المائية من نترات الأمونيا أو اليوريا. متوفرة تجارياً في صورة مركزة، ويمكن تخفيفها بالماء لتشكيل تناسق مرغوب فيه لمحاصيل معينة أو إضافتها إلى مياه الري (التسميد) لامتصاص أسرع وتغطية أوسع.

 

مزايا وعيوب الأسمدة الحبيبية مقابل الأسمدة السائلة

 

الأسمدة الحبيبية غير العضوية و / أو العضوية

المزايا: 

سهلة التخزين

تساعد الحبيبات بطيئة الإطلاق في إطعام المجاصيل لفترة أطول في الموسم

أكثر كفاءة للتطبيق قبل الغرس (مثال: زيادة خصوبة التربة قبل الزراعة)

العيوب:

يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من الملح إلى حرق الأوراق وتوجيه الجذور بعيدًا عن العناصر الغذائية

العناصر الغذائية غير المتحركة مثل الفوسفور لا يمكن أن تقترب من الجذور لأنه لا يمكن حملها في صورة سائلة عبر الماء

تحتوي كل حبيبة على كمية غير منتظمة من العناصر الغذائية

 

الأسمدة السائلة غير العضوية و / أو العضوية

المزايا:

سهلة الاستخدام ومصممة لتوفير التغذية عندما يحتاجها النبات

تنمو النباتات بشكل أسرع ، مما يزيد من العائد

يسهل التعامل معها عند الخلط والتطبيق. تمتزج جيدًا مع الأسمدة الزراعية القابلة للذوبان ومبيدات الأعشاب الأخرى

يمكن استخدامها لكل من تطبيقات البدء (الشتلات) والتطبيقات الموسمية (النمو)

تستخدم بشكل شائع ولتحقيق فائدة كبيرة عبر المحاصيل المتخصصة مثل الفواكه والخضروات والمكسرات

خيارات استخدام متنوعة عبر الأخدود أو من خلال التطبيقات الورقية

يتم تسليمها مباشرة من خلال نظام الري

أرخص خيار وأكثر أمانًا للتطبيق مباشرة على البذور والأوراق

يمكن استخدامها بكميات صغيرة لتقديم تغذية محددة وقابلة للقياس الكمي للنبات مما يساعد التربة والبيئة عن طريق الحد من التأثيرات الملوثة للمركبات الكيميائية من خلال الجريان السطحي البيئي وترشيح التربة

توقف التسميد الزائد عن طريق توصيل كميات أقل لا تسبب حرق السماد

العيوب:

يجب تخزينها بعناية. يمكن أن تكون عملية تحويل المعدات للتعامل مع الأسمدة السائلة مكلفة

 

أكثر عرضة للتطاير والضياع

 

استخدامات وكفاءة الأسمدة النيتروجينية السائلة غير العضوية و / أو العضوية

السماد النيتروجين السائل غير العضوي أرخص بشكل عام من الأسمدة الحبيبية الصلبة بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج الصناعي. على الرغم من أنها شديدة التآكل إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح داخل أحواض مبنية خصيصًا لها، إلا أن التعامل مع الأسمدة السائلة غير العضوية و / أو السماد النيتروجين العضوي واستخدامها وكفاءتها مع الأسمدة غير العضوية القابلة للذوبان الأخرى تجعلها ليست آمنة فحسب بل متعددة الاستخدامات أيضًا

يمكن أن يحتوي السماد غير العضوي النيتروجين السائل المتاح تجاريًا على ما يقرب من 39٪ نيتروجين ، وهو ما يزيد عن نسبة نترات الأمونيوم الحبيبية ، التي توفر فقط 27٪ من النيتروجين. يعتبر سماد النيتروجين السائل غير العضوي بشكل عام أكثر أمانًا للحيوانات التي ترعى على الأراضي العشبية التي يتم رشها بها. الأراضي العشبية وكذلك المحاصيل لها حد أدنى من الاحتراق أو لا تحترق عند رشها بسماد النيتروجين السائل غير العضوي، خاصة إذا تم استخدامها مع القليل من التخفيف وتم تسليمها من خلال ضغط منخفض.

كما أن سماد النيتروجين السائل غير العضوي يوفر الدقة أيضًا – لا سيما في شبه الجزيرة. مع وجود أرض غير موحدة ، يكون من المستحيل عمليا نشر الأسمدة الحبيبية غير العضوية بالتساوي حيث يمكن أن تتساقط الحبيبات بأعداد مركزة في الخنادق وأحواض التربة ، مما يؤدي إلى إتلاف النباتات.

 

استخدام الأسمدة النيتروجينية غير العضوية في الأراضي العشبية

يمثل التسميد خاصة بالنيتروجين أكبر تكلفة فردية في إنتاج العشب لرعي الحيوانات. ومع ذلك، نظرًا لأنه يمكن إنتاج الأسمدة غير العضوية للنيتروجين السائل تجارياً بأسعار أقل من الأسمدة النيتروجينية غير العضوية الحبيبية، فإن سعر وحدة النيتروجين للمزارع أقل أيضًا. وبالمثل، فإن الأسمدة غير العضوية للنيتروجين السائل توزع المغذيات بشكل موحد عبر الحقل ، مما يسمح للمزارعين بالعمل عبر مناطق الرعي الأكبر.

اجري- مورد زراعي منذ 40 عاما

اجري هي واحدة من الموردين الرائدين للمنتجات الزراعية في المملكة العربية السعودية. تعد اجري جزء من مجموعة اي بي تي وهي واحدة من أقدم وأشهر بيوت التجارة الزراعية في المنطقة. كانت الشركة رائدة في توفير التوزيع الزراعي في جميع أنحاء المنطقة – مما اتاح النمو والازدهار للمزارعين في المملكة.

من خلال العمل مع العلامات التجارية العالمية والمحلية عالية الجودة، تسعى الشركة جاهدة لتوفير أفضل منتجات الأسمدة الزراعية العضوية وغير العضوية ، والمتوفرة بسهولة وبأسعار تنافسية.

تقدم اجري مجموعة واسعة من منتجات الأسمدة الزراعية غير العضوية والعضوية ، والتي تشمل:

سماد لينا مُصمم خصيصًا مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الغذائية لنخيل التمر. تعمل التركيبة الغنية بالبوتاسيوم على تحسين النمو وصحة الأشجار وإنتاجية الفاكهة.

تحتوي الأسمدة القابلة للذوبان في الماء من أجريسول على مركبات النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم التي لها استخدامات واسعة في العديد من النباتات والمحاصيل. توفر التركيبة الخاصة للأجريسول امتصاصًا مُقاسًا وامتصاصًا محسنًا ونموًا صحيًا للنبات.

سماد هومي اكستراكت هو سماد عضوي يعمل على تبطيئ إطلاق العناصر الغذائية مع تحسين بنية التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه. تمنع تركيبة هومي اكستراكت بطيئة الإطلاق الإفراط في الإخصاب وتقضي على مخاطر التراكمات السامة للأملاح والمواد الكيميائية. يوفر هومي اكستراكت ، القابل للتحلل البيولوجي والمستدام والصديق للبيئة ، صحة المحاصيل على المدى الطويل وصلاحية التربة.

لمعرفة المزيد عن أفضل استخدامات للأسمدة الزراعية غير العضوية والعضوية وتطبيقات الأسمدة العضوية وغير العضوية والمنتجات والخدمات الزراعية ، أو لمعرفة كيف يمكن للشركة مساعدتك في تحقيق أهدافك ، انقر هنا.

Uncategorized - بدون فئة

الاستدامة والأمن والاكتفاء الذاتي – تضاعف المملكة العربية السعودية استثماراتها الزراعية الاستراتيجية بمقدار ثلاث مرات.

Uncategorized - بدون فئة

يسجل سوق الأغذية العضوية السعودية نموا بعد الجائحة

Uncategorized - بدون فئة

تأخذ المملكة العربية السعودية موضوع الأمن المائي على محمل الجد

Uncategorized - بدون فئة

حبوب العلف بما في ذلك حبوب الشعير

Uncategorized - بدون فئة

الأسمدة العضوية والغير عضوية

Uncategorized - بدون فئة

مبادرة آتية ستؤتي ثمارها – إطلاق مبادرة لتعزيز الدعم للمزارعين السعوديين.

Uncategorized - بدون فئة

تمثل خصخصة مطاحن الدقيق أهدافاً حكومية أوسع

Uncategorized - بدون فئة

3 اسباب تجعل من الأفضل لعملك ان يتعاقد مع مورد زراعي شامل

Uncategorized - بدون فئة

ماهو التأثير الذي خلفته جائحة كوفيد-19 على المجال الزراعي السعودي؟

Uncategorized - بدون فئة

تعلن المملكة العربية السعودية عن إطلاق شركة نقل وتقنيات المياه

Uncategorized - بدون فئة

تواصل السعودية جهودها لتغيير قطاع المياه

News

Feed Grains Incl. Barley Grain

/
سابق
/
التالى

نموذج الاستفسار

إرسال

شكرا جزيلا!
تم إرسال البريد الإلكتروني بنجاح