الصفحة الرئيسية / المدونة / إطلاق مبادرة لتعزيز الدعم للمزارعين السعوديين.

إطلاق مبادرة لتعزيز الدعم للمزارعين السعوديين.

بدون فئة

 

 

تهدف نقطة “الشعب الطموح” في رؤية 2030 إلى زيادة الكفاءة والممارسة المستدامة في جميع أنحاء قطاع الزراعة السعودي. مع التركيز على الأمن الغذائي والتنمية الشاملة للقطاع، أطلقت وزارة الزراعة والبيئة والمياه سلسلة من البرامج والمراحل الاستثمارية.

 

وتأتي هذه الجولة الجديدة من التمويل في أعقاب استراتيجية الأمن الغذائي التي أطلقها صندوق التنمية الزراعية السعودي في يونيو 2020 والتي شهدت تخصيص 500 مليون دولار أمريكي لاستيراد مواد غذائية أساسية معينة لتعزيز احتياطيات البلاد. تم إنشاء عقود تزيد قيمتها عن 90 مليون دولار أمريكي لاستيراد الأرز والذرة وفول الصويا.

 

في وقت يعاني فيه العديد من البلدان من اضطراب كبير في سلسلة التوريد، زادت استراتيجية الأمن الغذائي من احتياطيات المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والدقيق إلى مستويات قياسية.

 

شهد ربيع 2021 قيام صندوق التنمية الآسيوي السعودي بالمضي قدمًا في مبادرة جديدة لتعزيز القطاع الزراعي من خلال تقديم الدعم للمزارعين المحليين. فتح الصندوق خطة “تمويل الزراعة التعاقدية” للمزارع للوصول إلى تسويق محسن للمنتجات للمستخدمين النهائيين من خلال الموزعين والوسطاء وتجار التجزئة أو المزارع الأخرى.

 

بموجب اتفاقية بين المشترين والمزارعين ، يعتزم الصندوق دعم الإنتاج الزراعي المحلي وتشجيع التنسيق المتزايد بين جميع الأطراف المعنية.

 

وفي حديثه في الرياض، أوضح بدر بن سليمان الملك نائب مدير صندوق التنمية الزراعي السعودي هدف المبادرة، مشددًا على الحاجة إلى تطوير القطاع والإنتاج المحلي. من شأن تأمين الإمدادات من المنتجات الزراعية إلى جانب الوصول إلى الأسواق المواتية أن يساهم في تحقيق الأمن الغذائي ويعزز الاحتياطيات الغذائية الاستراتيجية.

 

إن زيادة القدرة على التصدير من خلال تعزيز الزراعة المنزلية مع زيادة مستهدفة بنسبة 50٪ في محاصيل الطماطم والخيار، ستثبت في النهاية أنها مفيدة للاقتصاد الوطني.

 

وأشار المالك إلى أن الدعم خلال مرحلة الاستثمار سيستهدف الفواكه والخضروات والمحاصيل البعلية والبن والقمح.

 

سمحت الجهود المبكرة التي بذلتها المملكة لزيادة الاكتفاء الذاتي للقطاعات الرئيسية بما في ذلك الدواجن والألبان والتمور بتحقيق الأمن النسبي. شهدت العقود الثلاثة الماضية جذب صندوق التنمية الزراعي السعودي لاستثمارات تزيد عن 53 مليار دولار في القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية

 

ونظرًا لأن معظم تضاريس المملكة مكونة من صحراء، فإن صندوق التنمية يشجع المزارعين على استيعاب استخدام الزراعة المائية وهي تقنية تستخدم مياه أقل بنسبة 90٪ من طرق الزراعة التقليدية. ولتحقيق ذلك ، يقدم الصندوق قروضًا ميسرة تغطي حصة أكبر من استثمارات رأس المال.

 

من خلال تشجيع تطوير القطاع وتنويع الإنتاج من منطقة إلى أخرى ، تسعى وزارة الزراعة والبيئة والمياه إلى الاستفادة من المزايا التنافسية للنظم البيئية والبيئات الإقليمية المتنوعة في البلاد.

 

لمعرفة ما يمكن أن يقدمه لك المورد والموزع الرائد للمنتجات الزراعية في المملكة ، أو لبدء السبق في مشهد صناعي سريع التطور، انقر هنا.

Uncategorized - بدون فئة

الاستدامة والأمن والاكتفاء الذاتي – تضاعف المملكة العربية السعودية استثماراتها الزراعية الاستراتيجية بمقدار ثلاث مرات.

Uncategorized - بدون فئة

يسجل سوق الأغذية العضوية السعودية نموا بعد الجائحة

Uncategorized - بدون فئة

تأخذ المملكة العربية السعودية موضوع الأمن المائي على محمل الجد

Uncategorized - بدون فئة

حبوب العلف بما في ذلك حبوب الشعير

Uncategorized - بدون فئة

الأسمدة العضوية والغير عضوية

Uncategorized - بدون فئة

مبادرة آتية ستؤتي ثمارها – إطلاق مبادرة لتعزيز الدعم للمزارعين السعوديين.

Uncategorized - بدون فئة

تمثل خصخصة مطاحن الدقيق أهدافاً حكومية أوسع

Uncategorized - بدون فئة

3 اسباب تجعل من الأفضل لعملك ان يتعاقد مع مورد زراعي شامل

Uncategorized - بدون فئة

ماهو التأثير الذي خلفته جائحة كوفيد-19 على المجال الزراعي السعودي؟

Uncategorized - بدون فئة

تعلن المملكة العربية السعودية عن إطلاق شركة نقل وتقنيات المياه

Uncategorized - بدون فئة

تواصل السعودية جهودها لتغيير قطاع المياه

News

Feed Grains Incl. Barley Grain

/
سابق
/
التالى

نموذج الاستفسار

إرسال

شكرا جزيلا!
تم إرسال البريد الإلكتروني بنجاح