الصفحة الرئيسية / المدونة / 3 طرق بواسطتها يستطيع عملك الزراعي تخفيض التكاليف

3 طرق بواسطتها يستطيع عملك الزراعي تخفيض التكاليف

بدون فئة

 

ملخص

تتطلب إدارة الأعمال الزراعية التزامًا وشغفًا ، لكن الشغف لا يُترجم بالضرورة إلى ربح. إذا كان عملك الزراعي يواجه مشكلة في جني الأرباح ، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في خفض بعض تكاليف الزراعة. تقترح هذه المقالة حلولًا قصيرة وطويلة المدى يمكن أن تجعل ذلك ممكنًا.

سواء اخترت الإقتصاد من خلال الاستفادة القصوى من الموارد الحالية أو اختيار زيادة كفاءات سير العمل عبر عمليات الزراعة و اتخاذ قرارات أفضل باستخدام البيانات الذكية فمن الواجب أن تكون حذرًا في التعامل مع الموارد المالية نظرًا لعدم القدرة على التنبؤ بأي شيء هذا العام.

أحد الاقتراحات التي قد تساعدك على التغلب على الأوقات الصعبة هي استخدام البيانات بحكمة عند تحديد الأماكن التي يمكن فيها تخفيض التكاليف عبر مؤسستك. الان ومع التقدم في التقنيات الزراعية يمكنك تتبع مقاييس مزرعتك وأدائها العام.

من خلال تتبع المحاصيل والتوازنات الكيميائية في التربة يمكنك استخدام البيانات لصالحك لاتخاذ قرارات أكثر ذكاءً.

 

فهرس

حلول إدارة البيانات

زيادة كفاءة سير العمل عبر عمليات الزراعة

الحفاظ على الموارد الموجودة

 

3 طرق بواسطتها يستطيع عملك الزراعي تخفيض التكاليف

 

تتطلب تشغيل وإدارة الأعمال الزراعية التخطيط. تعتبر المزارع مؤسسات مكلفة تعتمد على التنسيق بين عدة عناصر متحركة وتعتمد كذلك على سلاسل التوريد المتعددة. كما أنها معرضة بشكل خاص لعوامل غير متوقعة ، مثل الاضطرابات الجوية وهجمات الآفات والتي يمكن أن تؤثر جميعها على الربحية. في حين أنك قد لا تكون قادرًا على تحديد غلة المحاصيل إلا أنه يمكنك التحكم في العمليات التي يمكن أن تساعدتك على خفض التكاليف.

تسلط هذه المقالة الضوء على ثلاث طرق يمكن للمزرعة من خلالها تقليل النفقات.

حلول إدارة البيانات

 

تتطلب الأعمال التجارية الزراعية الكثير من التخطيط. لقد ولت الأيام التي كان يمكن فيها القيام بالأشياء بعشوائية. حتى الشركات الزراعية الصغيرة تحتاج إلى استخدام حلول إدارة البيانات والتكنولوجيا والعمليات الرقمية للعمل على مستوى عالٍ من الاحتراف. لا يؤدي تطوير استخدام التقنيات الحالية إلى تحسين العمليات فحسب ، بل يمكن أن يساعدك أيضًا في توفير المال.

احتفظ بسجلات كل شيء: اسأل أي صاحب عمل وسيخبرك أن الحفاظ على تنظيم سجلاتك بأفضل طريقة ممكنة هو أمر أساسي لنجاح المؤسسة. يمكن أن يساعدك تسجيل تكاليف على سبيل مثل المشتريات وصيانة المعدات وإيجارات الأراضي الزراعية والتكاليف الإدارية وما إلى ذلك بما في ذلك المعلومات ذات الصلة مثل التواريخ والموردين وتكاليف المواد الخام ورسوم الاستشارات في تحديد النفقات الكبيرة بسرعة. عندما يتعلق الأمر بخفض التكاليف ، ستحتاج إلى مراجعة هذه النفقات الضخمة لتحديد ما يمكنك القيام به بدونه وما تحتاج إلى الاحتفاظ به.

استخدم نظام إدارة رقمي: في حين أنه لا يمكن التنبؤ بكل شيء في المزارع ، إلا ان التخطيط لعملك الزراعي على نظام إدارة يمكن أن يتحكم بشكل كبير في التكاليف لأنه يساعدك على الاحتفاظ بالنفقات. انسَ أجهزة الكمبيوتر المحمولة وبدلاً من ذلك استخدم البرامج التي تتيح الاحتفاظ بسجلات مفصلة لجميع عمليات المزرعة. تسمح قواعد البيانات الرقمية بمراجعة أسرع للمعلومات ، فضلاً عن تحديد الاتجاهات بشكل أسرع وأكثر كفاءة. وبالمثل ، فإن تحديد مجالات العمل التي ستستثمر فيها والمحاصيل التي ستزرعها والمساحة المخصصة لكل منها والكيماويات الزراعية وغيرها من المنتجات التي ستحتاج إليها يمكن أن تمنحك فكرة شاملة لما قد تكون عليه النفقات المتوقعة. من خلال التركيز على الأرقام وإجراء تحليل التكلفة لكل شيء ، فأنت تعرف كل شيء عن عملك في أي وقت تريد. يساعدك هذا في تحليل العمليات ومعرفة ما إذا كنت تجري تحسينات أو تنافس أو تتخلف عن الاخرين. عندما يكون لديك عرض للصورة الأكبر ، يمكنك التخطيط المالي بعناية واختيار مناطق عملك التي يمكن أن تتطلب خفض التكاليف على النحو الأمثل.

 

سجل جميع المتغيرات ذات الصلة: يمكن أن تساعدك التكنولوجيا عندما يتعلق الأمر بالتحكم في التكاليف ، سواء كان ذلك من خلال السماح بسهولة حفظ السجلات أو من خلال تقديم التقارير والرؤى. يتطلب الأمر بالطبع التزامًا باستخدام البرامج بانتظام. يمكن أن يساعدك استخدام البيانات من التقنيات الرقمية مثل خدمة تحديد المواقع وأنظمة الري التلقائي وأجهزة الاستشعار لجدولة معدلات البذر أو استهلاك الأسمدة في تحديد الاحتياجات المحددة لمنطقة أو محصول. هذا يعني أنك تستخدم الإمدادات بشكل أكثر دقة ولا تضيع أي شيء.

 

دمج الأتمتة الزراعية: لقد ولت الأيام التي يمكنك فيها تشغيل مشروع زراعي مثل نظرائك سابقا. نظرًا لأن جميع الصناعات تقوم بالإبتكار ، يتعين على الزراعة أيضًا الأتمتة لتقديم مستوى أعلى من الاحتراف. تعمل عملية رقمنة الزراعة من خلال أجهزة الاستشعار عن بعد والأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار على أتمتة العمليات للحصول على دقة أكثر ذكاءً. لا تقوم هذه الممارسات بمراقبة صحة النبات وحالة التربة ودرجة الحرارة والرطوبة وما إلى ذلك فقط ، بل إنها تولد بيانات يمكن أن تساعد المزارعين على اكتساب فهم أفضل للوضع على الأرض لتخطيط الاحتياجات الزراعية بكفاءة أكبر. يمكن لأجهزة الاستشعار الموجودة في خطوط الري وفي التربة تحديد التسربات أو ضبط دورات المياه لتقليل والتكاليف.

 

زيادة كفاءة سير العمل عبر عمليات الزراعة

كما ذكرنا أعلاه ، الأعمال الزراعية هي مجموع العديد من الأجزاء المتحركة تبدأ من الحصول على النوع المناسب من الإمدادات وإدارة المواد على النحو الأمثل خلال كل مرحلة من مراحل دورة نمو المحاصيل إلى الحصاد في الوقت المناسب وتوريد المنتجات إلى الأسواق للبيع دون إهدار ، تعد كل مرحلة من دورة الأعمال التجارية الزراعية أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح. لا تؤدي مراقبة مثل هذه الأشياء إلى زيادة الكفاءة فحسب بل يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل النفقات.

 

نقترح أدناه طرقًا لكيفية القيام بذلك:

 

الشراكة مع مورد موثوق: السلع والمستلزمات الزراعية لها تأثير كبير على إجمالي نفقات المزارع. الشراكة مع مورد محترف وموثوق يعني أنك لن تضيع الوقت في انتظار المواد. كما أنه يضمن إدارة المخزونات بعناية أكبر لتجنب الهدر والتكاليف غير الضرورية. إلى جانب حفظ السجلات الذي يتم تحديثه بانتظام ، فإنه يمكن للمورد المحترف مساعدتك في تخطيط أنشطة المزرعة لكل دورة إنتاجية لكل محصول ، والاحتفاظ بسجل للتعهدات ، وإدارة الإمدادات لتحقيق أقصى فائدة.

من خلال تحسين سير العمل ، فإنك تضمن عدم وجود هدر.

 

ضمان إدارة أكثر ذكاءً فيما يتعلق بآلافات

 

اذا كنت تبحث عن خفض التكاليف ، فأنت بحاجة إلى عمل تقييم للمتطلبات الكيميائية لمزرعتك. و نظرًا لأن المزارعين ينفقون الكثيرعلى المواد الكيميائية ومبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب ، فمن المفيد تحليل البدائل الكيميائية العامة والبحث عنها ، وتقييم الضمانات عند الشراء ، يجدر التنبيه من العروض الترويجية التي تبدو مثالية جدًا لدرجة يصعب تصديقها ولاكنها قد تؤدي في النهاية إلى التسبب في ضرر كثير. تأكد من حصولك على صفقة جيدة ولا تنخدع بالاعتقاد بأن طريقة العمل الأكثر تكلفة هي الأفضل.

 

قد ترغب أيضًا في التفكير في بعض ممارسات إدارة الآفات التالية لمساعدتك على تقليل النفقات:

الحشائش: من المستحسن اختيار برنامج إدارة الحشائش ليناسب نوع معين من الحشائش. قد ترغب في التحقق من الرش الوقائي إذا كنت تحاول توفير التكاليف ، وفكر فقط في إدارة الأصناف المقاومة. يمكنك أيضًا توفير المال والإمدادات عن طريق القيام بالرش بنفسك.

الحشرات: بالمثل ، مع الحشرات ، يُنصح بتكثيف المسح والمكافحة. ابحث عن الضرر بدلاً من الرش الوقائي.على سبيل المثال ، إذا كنت تواجه مشكلة في مكافحة دودة حفارات الجذور المقاومة ، فقد يمكنك التحول إلى نوع أرخص من الذرة غير المكدسة واستخدام مبيد حشري للتربة.

المرض: في حالة الإصابة بمرض نباتي ، يُنصح باستخدام جميع الأدوات المتاحة لك لأن الانتشار يمكن أن يسبب ضررًا واسع النطاق. أكبر أداة لإدارة المرض هي التهجين. يمكن أن يوفر لك اختيار أصناف نباتية مقاومة نفقات دورة النمو. قم بتدوير المحاصيل وتجنب استخدام مبيدات الفطريات الوقائية الشاملة دون عمل مسح اولا.

 استخدام النيتروجين المتنوع: يمكن أن يؤدي الاستخدام الفعال للنيتروجين إلى زيادة غلة المحاصيل بنسبة 22٪. النيتروجين هو العنصر الأساسي اللازم لنمو النبات بشكل جيد ، ولكن شرائه مكلف. لذلك ، يعد تغيير استخدام النيتروجين طريقة فعالة لخفض التكاليف. يمكن لوحدة التحكم ذات المعدل المتغير والتكنولوجيا مثل أجهزة الاستشعار الذكية مراقبة الطقس ومراقبة فقدان النيتروجين من التربة وحساب احتياجات المحاصيل وتوقيتاتها من أجل تطبيق أكثر ودقة.

 

يمكنك أيضًا محاولة تقليل فقد النترات في مزرعتك باستخدام المحاليل المعيارية المشبعة ، والتي يمكن أن تخفف من 41٪ إلى 98٪ من تركيز النترات المفقود. كطريقة فعالة وبأسعار معقولة للحفاظ على حافة الحقل تم تصميم المخازن المؤقتة المشبعة لمعالجة مياه تصريف البلاط من الحقول المجاورة للأنهار والجداول والبحيرات والقنوات. يعترض المخزن المؤقت المشبع بلاط الحقل ويعيد توزيع المياه من خلال التربة. عندما يتم تصريف المياه من خلال التربة ، تمتص النباتات المعمرة العناصر الغذائية الزائدة. يسمح لك ذلك بتقليل نفايات النيتروجين من الحقل ، مع الاحتفاظ بالرطوبة في الأرض.

 تطبيقات السماد: في أوقات تقنين المدخولات ، يُنصح بتنفيذ نهج إدارة الأسمدة الذي يعطي الأولوية للموارد لمجرد الحفاظ على غلات المحاصيل الحالية. على غرار تطبيق النيتروجين، يمكن أن تساعدك اختبارات التربة في تحديد المكان الذي يمكنك فيه خفض نفقات الأسمدة دون خسارة المنتج.في التربة الغير مثالية ، قد ترغب في تحديد مبلغ ثابت ترغب في إنفاقه على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم ، واستخدام اختبار التربة لتحديد المكان الذي يمكنك تقليصه فيه. بدلاً من ذلك ، يمكنك تعيين المقدار لمزرعة واحدة والتعديل من حقل إلى آخر.

 

ومع ذلك ، من المفيد أن نضع في اعتبارنا أنه بالنسبة للأراضي الزراعية المزروعة حديثًا ذات الخصوبة المنخفضة ، من المستحيل تقليل تكلفة الأسمدة ببساطة عن طريق تحديد هدف بناءً على إجمالي الإنفاق. قد تضطر إلى التفكير في تقليص العائد المستهدف. وإذا لم يفلح ذلك ، يمكنك محاولة تعزيز كفاءة الأسمدة. يمنحك تطبيق الفوسفور والبوتاسيوم كسماد أولي هامشًا مؤقتًا للتخلص من كميات أقل دون التأثير على نمو المحاصيل خلال المراحل المبكرة الحرجة.

 

 انخفاض تكاليف البذور: بالنسبة للمزارعين الذين يتطلعون إلى خفض التكاليف ، يمكن أن يؤدي الطلب المبكر للبذور إلى تحقيق وفورات كبيرة. يميل العديد من المزارعين إلى شراء كميات صغيرة نسبيًا من البذور من عدة موردين مختلفين. قد لا تدرك ذلك ولكن التنويع المفرط في مشتريات البذور قد يكلفك! إن طلب كميات كبيرة من عدد قليل من التجار يفيدك من وفورات الحجم. علاوة على ذلك ، قد يتمكن مورد محترف أيضًا من توفير مدخرات إضافية إذا اشتريت البذور ومبيدات الأعشاب والأسمدة معًا.

 

 تغيير جداول المناوبات: أظهرت الأبحاث في الولايات المتحدة أن هناك العديد من المزايا لتناوب المحاصيل في نفس مساحة الأرض. فهي لا تقلل من نفقات الوقود الأحفوري فحسب ، بل إن التربة أكثر صحة وأفضل في التركيب وبالتالي فهي أكثر قدرة على الاحتفاظ بالمياه وامتصاص العناصر الغذائية. تتطلب التربة الصحية مدخلات أقل ويمكن أن توفر لك تكاليف المواد الإضافية.

 

زرع المزيد من محاصيل التغطية: تظهر الأبحاث أنه في حين أن بذور محاصيل الغطاء يمكن أن تكون باهظة الثمن ، إلا أن محاصيل الغطاء يمكن أن تساعد في القضاء على الأعشاب الضارة وزيادة خصوبة التربة. يقومون بعمل رائع في قمع الحشائش المقاومة لمبيدات الأعشاب لكل فدان من الأرض على المدى الطويل ، بالإضافة إلى زيادة المواد العضوية للتربة ، وتقليل التعرية ، والسماح بفرص اقتصادية إضافية من رعي الماشية.

 

الحفاظ على الموارد الموجودة

من المنطقي لأي عمل تجاري الحفاظ على الموارد الموجودة والاستفادة منها بطريقة أكثر ذكاءً. يمكن أن يؤدي الحفاظ على التكاليف العامة لبنود مثل المرافق والتأمين على المزارع وتأجير الآلات واستهلاك المعدات إلى قطع شوط طويل في توفير المال على المدى الطويل.

غالبًا ما يؤدي العثور على طرق لخفض التكاليف في عملية الزراعة إلى  طرح أسئلة صعبة.

تتمثل إحدى طرق قياس نجاح العملية في تحديد ما إذا كان المبلغ الذي تستثمره في محصول أو قطعة أرض يلبي توقعاتك أم لا. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة الاستخدام:

ابحث عن الموردين المناسبين لك والتزم بهم: هناك دائمًا احتمال أن يفوت عملك صفقة أفضل عندما يتعلق الأمر بشراء الإمدادات. إذا كنت تشعر أنك تدفع الكثير ، فابحث عن الخيارات الأخرى في السوق. قم بأداء واجبك ثم انتقل إلى شركة تعمل من أجلك.

 

تعرف على خيارات أخرى: النوع الصحيح من الآلات أمر حيوي لإدارة مزرعة ، لكنك لست بحاجة بالضرورة إلى إجراء تحديثات وشراء معدات جديدة طوال الوقت. اكتشف ما إذا كان بإمكان مورديك إعداد خيارات أخرى مثل التأجير. قد ترغب أيضًا في طلب الإستشارة ، خاصة إذا كنت تبحث عن طرق لإنجاز العمل دون إنفاق أموال إضافية. نظرًا لأن هناك متخصصين، فمن الأفضل أن يقترحوا خيارات قد تناسبك!

 

كن ذكيًا بشأن كيفية استخدامك للمياه: لقد أدرك المزارعون قيمة حقيقية للمحاصيل عندما قاموا بتركيب أنظمة الري بالتنقيط لتوسيع مواردهم المائية. مع الري بالغمر والجاذبية ، يمكنك أيضًا الضغط على المياه وإجبارها على عبور مساحات أكبر من الأرض بتكلفة أقل بكثير.

 

اصنع الأسمدة الخاصة بك: إذا كنت مؤسسة تدير أيضًا الثروة الحيوانية ، فيمكنك خفض التكاليف عن طريق صنع الأسمدة الخاصة بك وتلبية متطلبات السماد من خلال منشأة في الموقع.

 

قم بتأجيل صيانة المعدات: قبل أن تستثمر في آلات جديدة ، عليك أن تسأل نفسك ما إذا كانت ستحسن أرباحك النهائية. في حين أن المعدات مثل قوابض زارع الصفوف الفردية وأجهزة التحكم الأخرى قد تقلل من نفقات البذور وتزيد العائد ، يمكنك تأخير الشراء من خلال معالجة مشكلات الصيانة في المعدات الحالية. مرة أخرى ، في مثل هذه الحالات ، تحتاج إلى دعم احترافي موثوق به لضمان عدم إنفاقك الكثير عند تأخير الصيانة.

 

الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة: من المسلم به أن الاستثمار في الطاقة البديلة هو مسعى مكلف مقدمًا ولا ينبغي مراعاته عندما تواجه شركة ما أزمة. ومع ذلك ، فإن الاستثمار في حلول الطاقة البديلة ، مثل طاقة الرياح والألواح الشمسية يمكن أن يساعدك على تقليل تكاليف الطاقة وزيادة الأرباح على المدى الطويل. توفر توربينات الرياح شكلاً أرخص من الطاقة لتشغيل معدات المزرعة مقارنةً بالطرق التقليدية

توليد الكهرباء. وبالمثل ، هناك اتجاه متنامٍ آخر في الزراعة السعودية وهو استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة لتحلية المياه. إنه يساعد المزارع مثل مزارعك على زيادة كفاءة استخدام المياه ، فضلاً عن تقليل تكاليف الري بشكل كبير.

لا شك أن التكنولوجيا هي استثمار ضخم – في المال والوقت. ومع ذلك ، فهي الطريقة الوحيدة التي يمكنها بذكاء تعيين المدخلات مقابل الإنتاجية لإظهار الاتجاهات المربحة. باستخدام التكنولوجيا الصحيحة ، يمكنك مقارنة أداء أنواع البذور المختلفة لتحسين اختيار البذور. لذلك و أثناء الحصاد ، ارسم خريطة وسجل بيانات غلة المحاصيل والرطوبة في الوقت الفعلي .

عندما تكون الهوامش ضيقة ، تتيح هذه التقنيات نفسها للمزارعين الحصول على البيانات الأكثر دقة التي يمكن أن تساعدهم في التحكم في التكاليف. المعلومات قوة. يمكن أن يؤدي الاستثمار في البرامج إلى إدارة بياناتك بكفاءة لمساعدتك على اتخاذ قرارات أفضل ، بينما يمكن للحلول المتكاملة تحسين سير العمل.

نظرًا لأن السعودية تضع لنفسها رؤية أوسع للاعتماد على الذات في الزراعة ، فإنه فقط من خلال ركوب الموجة التكنولوجية يمكننا توليد مدخرات حقيقية عبر الأعمال التجارية الزراعية. كما أنها الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تصبح بها الزراعة مستدامة في المملكة.

لمزيد من المعلومات حول كيف يمكن للأعمال الزراعية خفض التكاليف ، تواصل معنا أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني hello@agri.com.sa.

As Saudi sets itself a broader vision for agricultural self-reliance, it is only by riding a technological wave that we can generate real savings across agribusinesses. It is also the only way that agriculture can become sustainable in the Kingdom.

For more information on how agribusinesses can cut costs, get in touch with us or email hello@agri.com.sa.

Uncategorized - بدون فئة

الاستدامة والأمن والاكتفاء الذاتي – تضاعف المملكة العربية السعودية استثماراتها الزراعية الاستراتيجية بمقدار ثلاث مرات.

Uncategorized - بدون فئة

يسجل سوق الأغذية العضوية السعودية نموا بعد الجائحة

Uncategorized - بدون فئة

تأخذ المملكة العربية السعودية موضوع الأمن المائي على محمل الجد

Uncategorized - بدون فئة

حبوب العلف بما في ذلك حبوب الشعير

Uncategorized - بدون فئة

الأسمدة العضوية والغير عضوية

Uncategorized - بدون فئة

مبادرة آتية ستؤتي ثمارها – إطلاق مبادرة لتعزيز الدعم للمزارعين السعوديين.

Uncategorized - بدون فئة

تمثل خصخصة مطاحن الدقيق أهدافاً حكومية أوسع

Uncategorized - بدون فئة

3 اسباب تجعل من الأفضل لعملك ان يتعاقد مع مورد زراعي شامل

Uncategorized - بدون فئة

ماهو التأثير الذي خلفته جائحة كوفيد-19 على المجال الزراعي السعودي؟

Uncategorized - بدون فئة

تعلن المملكة العربية السعودية عن إطلاق شركة نقل وتقنيات المياه

Uncategorized - بدون فئة

تواصل السعودية جهودها لتغيير قطاع المياه

News

Feed Grains Incl. Barley Grain

/
سابق
/
التالى

نموذج الاستفسار

إرسال

شكرا جزيلا!
تم إرسال البريد الإلكتروني بنجاح